الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
ما تقيمك للنمو الإقتصادي في مصر

أربع قواعد أساسية عند تداول الأسهم

أربع قواعد أساسية عند تداول الأسهم
أربع قواعد أساسية عند تداول الأسهم
مارس102019رجب314403:27:32 مـ
منذ: 2 شهور, 14 أيام, 8 دقائق, 2 ثانية

يعتبر سوق الأوراق المالية أحد الوسائل الاستثمارية التي لديها تاريخ طويل، ولفهم آلية سوق الأسهم وأساسياته من المهم أن تفهم ما المقصود بالسهم، فالسهم هو أوراق مالية تمنح المساهمين ملكية في الشركات بمعنى أن لديك جزء ملكية في الشركة.

تقوم الشركات العامة بإصدار أسهم حتى يتمكن المستثمرون من شرائها وهذا يعنى تملك جزء في الشركة، هذه الطريقة تقوم بها الشركات من أجل جمع الأموال لتوسيع أعمالها، في المقابل يحصل المساهمون على شريحة من الأرباح أو الأرباح، بالإضافة إلى ارتفاع سعر السهم على المدى الطويل.

البورصة هي المكان الذى يتصل فيه المستثمرون للقيام بعملية تداول الأسهم والاستثمارات المالية الأخرى بسعر معين، ويعتمد هذا السعر على حجم الطلب وحجم العرض الذى يمكن أن يرتفع أو ينخفض كل يوم وكل ثانية.

ما الذى يجعل أسعار الأسهم ترتفع وتنخفض؟

هناك العديد من العوامل التي تحدد ما إذا كانت أسعار الأسهم ترتفع أو تنخفض، التي تشمل وجهات نظر المستثمرين المعروفين والكوراث الطبيعية والاضطرابات السياسية والاجتماعية والمخاطر ومعدل العرض والطلب وعدم وجود أو توافر البدائل المناسبة، تخلق هذه العوامل مجتمعة نوع معين من المشاعر (اما صعودى أو هبوطى).

القواعد الأساسية الأربعة لبورصة الأوراق المالية

1 .التركيز على السعر.

يتبع المتداولين من ذوى الخبرة مجموعة مختلفة تمامًا من المعايير ولكنهم يركزوا على اعتبار واحد هو السعر، قد تكون الشركة سيئة الإدارة ولكن إذا كانت الظروف تستدعى تحسينًا مؤقت في سعرها، فإن ذلك يعتبر فرصة شراء جيدة للمتداول الذى يعرف متى يدخل السوق ومتى يقفز للحصول على ربح سريع.

2 .استمرار السيولة في السوق.

هناك مكونان رئيسيان لهذه القاعدة: أولًا، يجب تداول الأسهم في حالة نشاط على الأقل وجود نحو 100000 سهم في التداول اليومى، إذا قمت بتداول الأسهم دون هذا المستوى فإنك تخاطر بأن تكون عالق في مكان معين لأنه لا يوجد متداولون على الجانب الآخر، ثانيًا، يجب عليك الالتزام بشريط الأسعار في البورصة بأقل من 50 دولار، لأن متطلبات السيولة فوق هذا المستوى تشتت انتباه أغلب المتداولين.

3 .يجب أن تمارس التداول قبل الدخول فيه.

يمكن القول بأن هذه القاعدة من أهم أساسيات سوق الأوراق المالية ,عليك التفكير في اتباع بعض المؤشرات والتعرف على نطاق التداول الخاصة بهم بشكل جيد للغاية، تذكر أن هذا هو نهج أساسيات سوق الأسهم التي تركز على السعر، بمجرد معرفة المكان الذى يجب أن تتداول فيه ستكون في وضع جيد لتحديد الخروج من القاعدة والتصرف بسرعة للحصول على نتيجة إيجابية، هذا هو عكس استراتيجية الشراء والتمسك بالسهم لأنه قد يرتفع السهم في الصباح ويهبط في فترة ما بعد الظهر أو بعد يوم أو يومين ثم شرائه مرة أخرى عندما تتغير الظروف.

4 .لا تحاول التفكير في الأسواق.

من غير المنطقى أن نلخص أداء الأسهم في أن الشركة أخفقت في ربع فصلى أو ألغت منتج لها أو أن جميع الأسهم في هذا القطاع تتراجع رغم أن الشركات لم ترتكب خطأ.

عندما تركز على السعر فقط فأنت ببساطة تحتاج إلى تحديد المناطق التي يكون فيها العرض والطلب غير متوازنين، ثم الشراء أو البيع عندما يدخل السعر هذه المناطق.

أساليب الاستثمار في الأسهم

هناك نوعان من الأساليب التقليدية للاستثمار:

1 .الاستثمار في النمو.

يستفيد الاستثمار في النمو من التقدم التكنولوجى الجديد، يعتمد الاستثمار في الأسهم بهذه الطريقة على الأسهم التي لديها الكثير من المساحة للنمو، وغالبًا ما يكون لهذا النوع من الاستثمار أرباح عالية.

2 .الاستثمار في القيمة.

يعتمد الاستثمار في القيمة على الشركات التي تعرضت للخسائر لكنها لا تزال تملك أصولًا قيمة يمكن تحويلها إلى شركة مربحة في وقت لاحق، وكلا النوعين من أساليب الاستثمار يرتكز على عنصر الوقت.

 

أُضيفت في: 10 مارس (آذار) 2019 الموافق 3 رجب 1440
منذ: 2 شهور, 14 أيام, 8 دقائق, 2 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

31491