الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
ما تقيمك للنمو الإقتصادي في مصر

ظاهرة قتل الآباء لأطفالهم .. الدوافع والأسباب

ظاهرة قتل الآباء لأطفالهم .. الدوافع والأسباب
يحيى محمد
أكتوبر152018صفر414409:51:31 صـ
منذ: 6 شهور, 3 أيام, 19 ساعات, 9 دقائق, 20 ثانية

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة غريبة على مجتمعاتنا المسلمة عامة ومجتمعنا العربي خاصة ظاهرة قتل الآباء لأبنائهم الأطفال ، فكثيرا ما تطالعنا الصحف بخبر صادم ك ( دكتور بجامعة الأزهر يعذب ابنه حتى الموت .. ، أب يقتل أبناءه ..ويشعل النيران في المنزل ..، أب يقتل طفليه ويلقي بهم في مصرف للمياه ، أم تلقي بطفليها في ترعة الإبراهيمية بعد مشاجرة مع زوجها ...وغيرها الكثير من الأنباء التي تثير في النفس الخوف والقلق على المجتمع من مثل هذه الجرائم ..والآن دعنا نتساءل : ما الدوافع التي تحدو بالأب للتخلص من أبنائه ؟!!! وكيف يمكن التغلب على هذه الدوافع ؟؟

 

يرجح البعض أن هذه الظاهرة مآلها إلى حالة نفسية شديدة تسيطر على الأب وتعصف به فيفعل جريمته دون أن يدري !!! والبعض يرى أن ظروفا اقتصادية تعصف بالأب تجعله غير قادر على الإنفاق على أبنائه فيتخلص منهم !!! وآخر يرى أنه بسبب هذه الظروف المعيشية الصعبة لا يستطيع أن يعيش أبناءه في المستوى الذي يريده لهم فيتخلص منهم حتى لا يواجهوا المستقبل المظلم !

 

وأنا أرجح أن الدافع الحقيقي لمثل هذا الجرم هو الابتعاد عن العقيدة ..فالإنسان الذي يتمسك بعقيدة سليمة يدرك أن الذي خلق هو كفيل بالرزق ..فترتاح نفسه وتصعق دوافع القتل عنده ..وقد نبه القرآن العظيم على هذا وأرسل الله طمأنة للبشر أن الذي خلق كفيل بالرزق ويتضح هذا جليا في الآية الكريمة : (وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ) الأنعام- 151

وقوله : ( وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ )الإسراء - 31

والآن ..هل ندرك الحقيقة ؟!!

هل نتخلى عن الأفكار القديمة ؟!!

هل ندرك أن القتل جريمة مردودها سيء لا سيما قتل الأب لابنه ؟

لتبقى جريمة قتل الآباء لأطفالهم إشكالية كبرى ومعضلة تحتاج إلى حل كي لا تضع المجتمع على المحك .

أُضيفت في: 15 أكتوبر (تشرين الأول) 2018 الموافق 4 صفر 1440
منذ: 6 شهور, 3 أيام, 19 ساعات, 9 دقائق, 20 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

31372