الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
ما تقيمك للنمو الإقتصادي في مصر

تعديل قانون الغاز الطبيعي أبرز التشريعات أمام ”طاقة البرلمان” الدور الرابع

تعديل قانون الغاز الطبيعي أبرز التشريعات أمام ”طاقة البرلمان” الدور الرابع
أكتوبر72018محرّم2614402:36:21 صـ
منذ: 2 شهور, 12 أيام, 6 ساعات, 35 دقائق, 29 ثانية

تزدحم  أجندة  لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى، رئيس اللجنة خلال دور الانعقاد الرابع من المجلس النيابي من الفصل التشريعي الأول، علي المستوي التشريعي أو الرقابي علي حد السواء لاسيما أن اللجنة تعني بمتابعة 3 ملفات هامة، هى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، البترول والثروة المعدنية، والبيئة. 

 

 

وعلي الجانب التشريعي، يعد القانون المقدم من النائب محمد رشوان و60 نائباً بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 217 لسنة 1980 بشأن الغاز الطبيعى، أحد التشريعات الهامة المُرجأة من الدور السابق (الثالث). وتواصل اللجنة مناقشتها خلال الدور الحالي، جنباً إلي جنب القانون المقدم من النائب محمد زكي السويدى وأكثر من عشر أعضاء المجلس بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 196 لسنه 2017 بإصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز.

ويعد قانون الحكومة بشأن تنظيم المحميات الطبيعية أحد القوانين الهامة في قطاع البيئة، لاسيما وأنها تمثل 15% من مساحة مصر، التي انتهت منها لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب الدور السابق، تمهيداً لمناقشته خلال الجلسات العامة القادمة داخل المجلس.

ويحقق القانون الجديد، إدارة المحميات من خلال آليات مرنة بما يحقق متطلبات إدارتها وحمايتها بتوفير الموارد المالية اللازمة للإستدامة.

وتتعدد موارد هيئة المحميات التي يحددها القانون الجديد، بحيث تشمل ما يخصص لها من اعتمادات مالية فى الموازنة العامة للدولة والهبات والإعانات والوصايا والمنح والقروض التى تقرر للهيئة، بالإضافة إلى ما يعادل 50% من رسوم زيارة المحميات الطبيعية، ومقابل إصدار التراخيص ومنح التصاريح والموافقات اللازمة للأنشطة، على أن يودع الباقى لصالح صندوق حماية البيئة، كما تضمنت الموارد أيضا عائد المشروعات الاقتصادية والتدريبية وحصيلة استثمارات وانشطة الهيئة ومقابل الأعمال أو الخدمات التى تؤديها للغير وما يعادل 50% من حصيلة الغرامات التى يحكم بها ولتعويضات التى يتفق بها أو يحكم بها عن الأضرار التى تصيب المحميات الطبيعية.

أُضيفت في: 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2018 الموافق 26 محرّم 1440
منذ: 2 شهور, 12 أيام, 6 ساعات, 35 دقائق, 29 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

31224