الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
ما تقيمك للنمو الإقتصادي في مصر

استشارى مخ وأعصاب: مُخطئ من قال أنه لاعلاج لضمور الخلايا والتوحد.. و لا يوجد طفل يولد غبي أو ذكي.. وهناك علاج لمحاربة الغباء

استشارى مخ وأعصاب: مُخطئ من قال أنه لاعلاج لضمور الخلايا والتوحد.. و لا يوجد طفل يولد غبي أو ذكي.. وهناك علاج لمحاربة الغباء
الدكتور هشام الشراكى
سبتمبر142018محرّم314402:31:30 مـ
منذ: 4 أيام, 18 ساعات, 48 دقائق

تعلمنا فى كليات الطب البشرى أن ضمور الخلايا ليس له أمل في العلاج ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بالتقدم والأبحاث والتطور العلمى تغيرت تلك النظريات العلمية القديمة.. هكذا بدأ الدكتور"هشام الشراكى"استشارى مخ وأعصاب الأطفال واضطرابات النطق والكلام جامعة موريات الامريكيه (ADICH) حواره لـ "الجمهورية الحديثة" يرسل رسالة أمل لكل مصاب بمرض ضمور خلايا المخ ويصف الداء ويحدد الدواء من خلال السطور القادمة:
 

في البداية ما معنى الضمور وخلايا المخ؟

 

الضمور هو موت خلايا المخ  بسبب نقص الاكسجين أثناء الفترة الأولى من عمرالطفل من الولادة.

 

كيف تعود الخلايا بعد موتها؟

 

خلايا المخ خلايا غير متجددة بمعنى مجرد موتها لا تتجدد لكن الطريقة المبنى عليها فكرة العلاج عن طريق ما يسمى المرونة العصبية(modulating plastic its neural circuits) فى الخلايا التى لم تتأثر سوف تتمحور للعمل بدور الخلايا التي أصابها الضمور وبالتالى باستخدام العلاج الفعال يزداد نسبة الاكسجين المستهلك للمخ ويذداد تحرير "الاسيتيل كولين" المسبب للسيالة العصبية الذاتية فى الجسم وبالتالى يزداد الوسيط الكيميائي الرئيسي في الجملة العصبية الذاتية الذي يتكون أساسا فى الخلية العصبية واستطالتها وبالتالي تتحرر فى الاماكن التاليه الوصلات العصبيه العضليه.

 

وتابع: "المرونة العصبية" مهمه جدا   فى أطفال الشلل الدماغي مما له من فائده في دعم "الجهاز الحركى" ويتحرر في" المشابك العصبية" بين الألياف فى الجهاز العصبى والنهايات العصبية،  مما له دور مهم في الانتباه ورفع قدرة الطفل على الإدراك وهذا بغض النظر عن الفوائد الكبيرة في معالجة التهاب الشرايين و تشنج الأوعية.

 

وأكد "الشراكى": المرونة العصبية لها  دور مهم فى المعالجة العامة فى رفع قدرات العقل الذهنية ومما سبق نؤكد عكس ما يعتقده الجميع بأن ذكاء وإدراك الطفل يولد معه ولا يمكن تغيره بأي شكل من الاشكال لان هذا المفهوم غير صحيح لانه الان نستطيع ان نتحكم فى زيادة القدرة العقلية في الأطفال برفع نسبة ( فيتامين كولين)الذى يدخل فى بناء النواقل العصبية المهمة في العملية الحيوية الخاصة بوظائف المخ .. هذا بالتزامن مع زيادة ماده مهمه فى المخ تسمى (هيدروكس تربتامين) التى تقوم بدورهام مع الكولين فى تحسين وظائف المخ فى الاطفال لتعويض القصور الحاصل في الأطفال المصابين بالتوحد والشلل الدماغي والأطفال التى تعانى من مشاكل فى النطق والكلام.


 

ما هي خطوات العلاج؟

تنقسم إلى مرحلتين: ( أ /بيتا :  ب/ دلتا)

أولا البيتا هي:

مجموعة منشطة للمخ تقوم بعمل الاتى: تزيد قدرة المخ لعمل مسارات عصبية مستحدثة للقيام بمهامه وتعويض الدرر المصاب للطفل من مشاكل التوحد وتأخر الكلام تحفيز بروتين مهم مسؤول عن الخلل الأساسي في التوحد ومشاكل الكلام والإدراك اسمه(TNRC 10 )، وزيادة نسبة الاكسجين المستهلك للمخ.

وتابع الشراكى:  تحسين الوظائف العامة له دور مهم على الأوعية الدموية وتتسبب في  زيادة ضخ الدم والاكسجين لمراكز المخ الحيوية، مشيرًأ إلى أنها تساعد المخ على التكيف مع التغيرات البيئية وتنمية الوظائف الحسية والإدراكية في الأطفال الامل الجديد فى علاج تأخر الكلام التوحد والشلل الدماغي، وتعمل على تكيف المخ  مع التغيرات البيئية وتنمية الوظائف الحسية والإدراكية في الأطفال.

 

ثانيا دلتا العلاج بنغمات الأصوت:

طريقة جديدة تستخدم فى الجلسات التى تساعد الطفل على التخاطب وتنميه مهاراته، حيث  وجدنا ان اطفال التوحد تنتبه ألى صوت معين، كل طفل ينتبه إلى صوت يجذبه مثل (قناة تلفزيونية معينة، أو إعلان تلفزيوني معين، أو  صوت الاذان فى المسجد) وبالتالى فكرة العلاج ابتدأت من هنا وهي أنه يؤثر على الطفل مدى طول موجى معين فى الأصوات ينتبه إليه ومنها يتم تعريض الطفل الموسيقى تتخللها طول الموجى المناسب لشد أنتباه الطفل ورفع قدرته عن طريق زيادة النشاط الكيميائى الطبيعى للمخ وبالتالي مع الجلسات وإستخدام العلاج المناسب للطفل يبدأ في التحسن.

 

ما هو أفضل وقت للعلاج؟

 

كلما تم اكتشاف المرض مبكرا، يكون أفضل ونسب الشفاء تزيد .

 

ما رأيك فى جلسات الاكسجين المضغوط؟

بصراحه يوجد إفراط في استخدام جلسات الاكسجين عشان كده حالات كتيره مش بتستفيد منها وعلشان تجيب نتيجه كويسه مع علاجنا لازم نختار الوقت المناسب والعلاج المناسب لحالة الطفل قبل استخدام جلسات الاكسجن.

أُضيفت في: 14 سبتمبر (أيلول) 2018 الموافق 3 محرّم 1440
منذ: 4 أيام, 18 ساعات, 48 دقائق
0
الرابط الدائم

التعليقات

30174