الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
ما تقيمك للنمو الإقتصادي في مصر

إسلام داوود يكتب: فيومي وأفتخر

إسلام داوود يكتب: فيومي وأفتخر
أغسطس312018ذو الحجة1914393:27:36 مـ
منذ: 2 شهور, 16 أيام, 11 ساعات, 56 دقائق, 56 ثانية

بلد البط والكتاكيت؟.. فعلًا.. فلاحين؟.. وماله!..هكذا يُقال عن الفيوم.. ولكن هل هذا فقط ما تعرفونه عن الفيوم؟.. عزيزي القارئ أنا فيومي وأفتخر.. فإن كنت من زمن الفن الجميل فأنت عاصرت الفنانة شادية حينما غنت للفيوم عام 1954 وقالت في حُب الفيوم: "دا جمال الدنيا وجنتها في جمال الخضرة مع المية!..  أما إن كنت من السياسيين بالطبع أنت تعلم أن من بين الرؤساء الذين تولوا حكم أم الدينا الرئيس الفيومي الرحل "صوفي أبو طالب ".. وان كنت تمتلك من الثقافة العقلية، بخلاق ثقافة "البطن " التي جعلتك تعلم أن الفيوم بلد البط.. فأنت تعلم أيضا أن الفيوم من المحافظات القليلة التي يوجد بها أهرامات.. "هرم اللاهون "، و"هرم هوارة ".

 

أما عاشقي الفن والغناء.. إسألوا الزعيم "عادل إمام " عن جمال الفيوم، عندما قام بتصوير مشاهد من فيلم "زهايمر " في الفيوم.. والفنان "كريم عبد العزيز " عندما اختتم أشهر أفلامه "واحد من الناس " في شلالات الفيوم.. والفنان "إيهاب توفيق " عندما إختار الفيوم لتصوير كليب "تترجى فيا".. ونجم الجيل في فيلم "كابتن هيما " الذي تم تصوير معظم مشاهده في "وادي الريان ".

 

وإن كنت باحثًا في التاريخ المصري ومن محبيه فأنت تعرف "حمد باشا الباسل "، أحد رموز ثورة 1919، والذي قال عنه الزعيم" سعد زغلول " في مذكراته: "أعجبت بحمد الباسل، هو عربي شجع العلم كثيرًا بتنشئة معاهدة”، فقد أنشئ الباسل مدرسة باسمه، في هذا الوقت، تنقسم إلى التعليم الإبتدائي والثانوي، وكانت مسماة على اسمه، وهي الآن (مدرسة الباسل الإعدادية).. واللواء "علي باشا الروبي "  الذي تم تعيينه كبيراً لمعاوني وزارة الداخلية، ثم رئيساً لمحكمة المنصورة، ثم نقل رئيساً لمحكمة مصر .. ثم عاد وانضم مرة أخرى للجيش عندما بدأت تباشير الحركة العرابية والتي كان من أخلص رجالها، ونال رتبة اللواء في 13 مارس 1883.

 

وأوليا الأمور أفضل من يحدثونكم عن سعادة أبنائهم وطلابهم بعد عودتهم من رحلات الفيوم.. إسألوهم عن جمال "وادي الريان " و "شلالات الفيوم " و"سواقي الفيوم " و"قصر ثقافة الفيوم" وبحيرة قارون " و"قرية تونس ".

 

وأصحاب اللغات.. إسألوا السائحين من جميع دول العالم.. ستجدونهم زاروا "هرم اللاهون".

 

وفي الصحافة ابحثوا عن كبار الكتاب.. ستجدون تاريخ عظيم لصحفيين فيوميين على رأسهم الكاتب الصحفي ورئيس تحرير "جريدة فيتو " حالياً "عصام كامل "، وأيضًا الكاتب الصحفي الكبير "صلاح حافظ"، أحد رموز الفكر والأدب والسياسة والصحافة.

 

في النهاية.. ليس ما ذكرته في السطور الماضية كل ما يصف الفيوم وشعبها.. لأنها أنجبت وما زالت تنجب رجالًا يسطروا التاريخ ويرفعوا اسم مصر؛ حاضرة برجالها في كافة المجالات.. فنجد لاعبي الكرة "سيد عبدالحفيظ "، و "سيد معوض "، و "محمد عبدالوهاب ".. والفنان التشكيلي الكبير "صلاح عبد الكريم "، والدكتور "أحمد الخشاب "، والدكتور "مصطفى الخشاب "، و"صلاح أبو خضرة "، و"مصطفى حسانين "، وغيرهم كثيرين.

أُضيفت في: 31 أغسطس (آب) 2018 الموافق 19 ذو الحجة 1439
منذ: 2 شهور, 16 أيام, 11 ساعات, 56 دقائق, 56 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

29762