مقالات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تؤيد طرد سفير بورما من مصر؟

طارق الصاوى- يكتب : الهيئة العامة للبترول تتعامل مع مشروع الطرق القومى بفكر ” البقالين ”

طارق الصاوى- يكتب : الهيئة العامة للبترول تتعامل مع مشروع الطرق القومى بفكر  ” البقالين ”
فبراير202018جمادى آخر414392:57:41 صـ
منذ: 2 شهور, 8 ساعات, 3 دقائق, 58 ثانية

يعد التطور الهائل الذى حدث فى منظومة وشبكة الطرق المصرية من أعظم الإنجازات الوطنية ، وما تحقق على أرض الواقع من إنجازات الخطة القومية لتطوير الطرق المصرية . فى إنشاء الطرق الحديثة و المحاور المتطورة لربط اجزاء الدولة وتحقيق إنسيابية التنقل وربط المحافظات بشبكة طرق تساعد على احداث التنمية المرجوة فى النشاط السياحى و التجارى و الصناعى و اﻹسكانى  .

 كما يعتبر المشروع القومى للطرق إنجازا غير مسبوق فى خطط التنمية بتاريخ الوطن حيث بلغ اجمالى أطوال الطرق بالمراحل التى أنجزت وابتدأ العمل بها بالمشروع القومى 3500 كم  بتكلفة إستثمارية بلغت 37 مليار جنيه، بالإضافة إلى المرحلة الثالثة من الخطة القومية التى بدأ العمل بها هذه الأيام بما يحقق خلق شرايين جديدة للتنمية المستدامة بما يتم إنشاؤه من محاور جديدة تريط شبكات الطرق بشكل يخدم جميع المحافظات وحقق التواصل التنموى بينها و يعالج الأزمات المرورية على شبكة الطرق الحالية وينشأ العديد من المحاور العرضية التى تربط الطرق الطولية ببعضها من الصحراء الشرقية الى الغربية ويربط جمع المدن والقرى التى يمربها ببعض بخلاف كبارى النيل والكبارى العلوية وكبارى معالجة التقاطعات المرورية كما تحد شبكة الطرق الجارى تنفيذها من الحوادث التى تزهق الأرواح وتكلف الوطن خسائر تقدر بالمليارات . كما تعمل الشبكة على تمكين السيطرة الكاملة على حدود البلاد ومنع تهريب الأسلحة والمخدرات والبشر والإرهابيين   .

 

وتعمل جهات عديدة فى إنجاز المشروع القومى للطرق أهمها وزارة النقل متمثلة فى الهيئة العامة للطرق والكبارى . وشركات الطرق التابعة للقابضة للطرق بوزارة النقل – بالإضافة الى وزارة الإسكان وهيئاتها وشركاتها ومجموعة كبيرة من الشركات الوطنية الخاصة – بالإضافة الى مشاركة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والجيش فى تنفيذ ومتابعة المشروع .

 

فإذا بنا نرى أن الهيئة العامة للبترول تتعامل مع هذه الملحمة الوطنية و هذا المشروع القومى الكبير بفكر تجارى بحت وتتغافل عن دورها الوطنى فى إنجاز المشروع وكأنها بعيدا عن المسئولية الوطنية فيما يحققه المشروع بخطط التنمية المستدامة . وإذا بها تقصر فى دورها لتوفير البيتومين المطلوب لأعمال الرصف بالمشروع مما تسبب فى تعطل أعمال الشركات المنفذة للمشروع وإذا بها تشترط توريد كميات من مواد بترولية أخرى  ( MCO & RC) مع البيتومين المطلوب وهذه الكميات لا يحتاج اليها المشروع ( يعنى اللى عايز كمية بيتومين لازم يشترى معاه نسبة محددة من هذه المواد الغير مطلوبة للعمل ) . وهذا ما أخطرت به هيئة البترول " الدكتور هشام عرفات " وزير النقل حين أتصل بها لمعالجة الأزمة ، وهذا أيضا ما رفضه تماما اللواء م / عادل ترك . رئيس هيئة الطرق والكبارى . مطالبا أن توفر الهيئة العامة للبترول متطلبات المشروع القومى من البيتومين والمواد البترولية الأخرى دون فرض توريد مواد غير مطلوبة للعمل بالمشروع لاتحتاج اليه الهيئة او الشركات المنفذة بالمشروع .

 

ويذكر أن مادة البيتومين هى العنصر البترولى الأساسى فى صناعة الخلصة الأسفلتية لأعمال الرصف ومادة الـ ( MCO ) هى مادة التشريب لطبقات الأساس والتربة للتماسك مع طبقات الأسفلت الرابطة ومادة الـ ( R C) يتم رشها بين طبقات الأسفلت كطبقة لصق لتماسك الطبقات بعضها ببعض . وتحتاج أعمال الرصف إلى كميات كبيرة من مادة البيتومين وكميات قليلة من مواد التشريب واللصق . ويجب على هيئة البترول أن توفر كافة هذه المواد المطلوبة للمشروع القومى للطرق دون فرض زيادة أو نقصان . وليس من المقبول ان نرى الهيئة العامة للبترول تتعامل مع اهم مشروع قومى للدولة بهذا الأسلوب الذى يشابه أسلوب " البقالين " .

 

نناشد باسم مصلحة الوطن المهندس / شريف إسماعيل. رئيس الوزراء، و المهندس / طارق الملا . وزير البترول والثروة المعدنية بالتدخل السريع لتحقيق ما تطالب به وزارة النقل وهيئة الطرق . لزيادة كميات البيتومين المنصرف من الهيئة العامة للبترول بالكميات المطلوبة ، و الجهات الأخرى المسئولة عن استيراده حتى لا تتوقف أو تتعطل المشروعات القومية على  مستوى الدولة والتى يرعاها  رئيس الجمهورية ويتدخل فى تحديد موعد إنجازها .  

كما نناشد الحكومة بإمداد وزارة النقل بمستحقات الشركات المنفذة لمشروعات الخطة القومية بالمراحل السابقة عن التعويضات وفروق الأسعار حتى تتوفر لها السيولة وتستمر فى إنجاز ماتبقى من مشروعات .

 

أُضيفت في: 20 فبراير (شباط) 2018 الموافق 4 جمادى آخر 1439
منذ: 2 شهور, 8 ساعات, 3 دقائق, 58 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

28471