مقالات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تؤيد طرد سفير بورما من مصر؟

البرلمان يوافق مبدئيا على قانون حماية المستهلك

البرلمان يوافق مبدئيا على قانون حماية المستهلك
فبراير132018جمادى أول2714393:28:14 مـ
منذ: 7 أيام, 15 ساعات, 38 دقائق, 33 ثانية

أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب موافقة المجلس على مشروع قانون بإصدار قانون حماية المستهلك من حيث المبدأ.

 

كما قرر عبد العال رفع الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة اليوم الثلاثاء على أن يعود البرلمان للانعقاد يوم الأحد الموافق 4 مارس.

 

ويستهدف مشروع القانون يستهدف تلبية احتياجات المستهلك من المنتجات والخدمات المختلفة، كما أنه يضمن سلامة المستهلك وصحته عند استعمال المنتج أو تلقى الخدمات، والحصول على المعلومات والإرشادات والإعلان الصحيح عن كل ما يقدم إلى المستهلك من منتجات وخدمات، وتثقيف المستهلك وتوعيته بحقوقه والتزاماته الاقتصادية، وتوجيهه من حيث الاستهلاك وسبل التطوير بشكل مستمر ليتمكن من ممارستها.

 

ويسعى المشروع إلى ضمان ممارسة المستهلك لحقوقه فى الاختيار الأنسب للمنتج والخدمة المتاحة فى الأسواق وفقا لرغباته، كما وضع مواد منظمة لعدد من الظواهر الجديدة فى السوق، والتى لم يعالجها القانون الحالى، مثل التجارة الإلكترونية، والإعلانات المضللة عن بيع العقارات، ومراكز الخدمة والصيانة، والتعاقد عن بعد، مع تغليظ العقوبات على الأفعال المخالفة للقانون؛ لتحقيق الردع فى السوق.

 

كما حرص القانون على إلزام الشركات العقارية بمنع الإعلان أو الترويج عن  مشروعاتها وبيع الوحدات، إلا بعد الحصول على رخصة البناء أو على الأقل الموافقة الوزارية على المشروع (ترخيص المشروع)، وذلك للحد من الإعلانات المضللة والوهمية التى انتشرت مؤخرا.

 

ويمنح القانون جهاز حماية المستهلك الحق فى وقف بث أى إعلانات مضللة أو تحتوى على مواد مغلوطة، مع تغليظ العقوبة على المخالفين للقرارات، فيما يتعلق بالمسابقات التليفزيونية وغيرها، كما يُلزم الجهات المعلنة عن المسابقات بإخطار الجهاز قبل التنفيذ، لمراقبة أعمالها.

أُضيفت في: 13 فبراير (شباط) 2018 الموافق 27 جمادى أول 1439
منذ: 7 أيام, 15 ساعات, 38 دقائق, 33 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

28315