مقالات
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تؤيد طرد سفير بورما من مصر؟

إسقاط مقاتلة إسرائيلية بعد قصف مواقع قوات تدعمها إيران في سوريا

إسقاط مقاتلة إسرائيلية بعد قصف مواقع قوات تدعمها إيران في سوريا
فبراير112018جمادى أول25143910:17:55 صـ
منذ: 9 أيام, 20 ساعات, 34 دقائق, 52 ثانية

أسقط صاروخ مضاد للطائرات طائرة حربية إسرائيلية أثناء عودتها من غارة على مواقع قوات تدعمها إيران في سوريا يوم السبت في أخطر المواجهات التي وقعت حتى الآن بين إسرائيل والقوات المدعومة من إيران عبر الحدود.

وقال مسؤول إسرائيلي لرويترز إن المقاتلة وهي من طراز إف-16 أصيبت بصاروخ سوري مضاد للطائرات وتحطمت في شمال إسرائيل. وأضاف أن الطائرة كانت ضمن ثماني طائرات إسرائيلية على الأقل أرسلت ردا على ما وصفته إسرائيل بتوغل طائرة إيرانية دون طيار في مجالها الجوي في وقت سابق من نفس اليوم.

وتمكن الطياران من القفز من الطائرة وأصيبا بجراح أحدهما في حالة خطيرة.

وردا على ذلك شنت إسرائيل غارة جوية ثانية أكثر عنفا أصابت ما وصفته بأنه 12 هدفا إيرانيا وسوريا داخل سوريا منها أنظمة دفاع جوي سورية.

وقالت جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران إن إسقاط الطائرة يمثل ”بداية مرحلة استراتيجية جديدة“ ستحد من قدرة إسرائيل على دخول المجال الجوي السوري.

وأثار التدخل الإيراني في سوريا دعما للرئيس بشار الأسد في الحرب المستمرة منذ نحو سبع سنوات، بما في ذلك نشر قوات تدعمها إيران قرب هضبة الجولان، قلق إسرائيل التي قالت إنها ستتصدى لأي تهديد.

لكن إسرائيل وسوريا أشارتا إلى إنهما لا تسعيان للتصعيد رغم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سارع بالتوجه إلى مقر قيادة الجيش في تل أبيب للتشاور فيما تعهد التحالف الموالي للأسد برد قوي على أي ”عمل إرهابي“ إسرائيلي.

وقال نتنياهو في بيان بثه التلفزيون ”إسرائيل تسعى للسلام ولكننا سنواصل الدفاع عن أنفسنا بشكل ثابت في مواجهة أي هجوم علينا أو أي محاولة من إيران لترسيخ نفسها ضدنا في سوريا“.

وعبرت روسيا التي بدأت قواتها تدخلا لصالح الأسد في عام 2015 عن قلقها وحثت الجانبين على التحلي بضبط النفس وتجنب التصعيد.

وقال نتنياهو إنه تحدث هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإنهما اتفقا على تواصل التنسيق العسكري الإسرائيلي الروسي فيما يتعلق بسوريا.

وقالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إن بوتين أبلغ نتنياهو عبر الهاتف بضرورة تجنب أي خطوات تؤدي إلى مواجهة جديدة في المنطقة.

وقال دبلوماسي غربي في المنطقة ”انطباعي هو أنه سيتم احتواء الأمر عند هذه النقطة... لا أعتقد أن أحدا يرغب في التصعيد“.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الولايات المتحدة تؤيد تماما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ”قلقة للغاية“ إزاء ”تصاعد العنف على حدود إسرائيل“.

وذكر متحدث باسم الأمم المتحدة أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يتابع عن كثب التصعيد العسكري ”المثير للقلق“ في سوريا ويدعو كل الأطراف إلى ضبط النفس والعمل على الوقف الفوري وغير المشروط لأعمال العنف.

أُضيفت في: 11 فبراير (شباط) 2018 الموافق 25 جمادى أول 1439
منذ: 9 أيام, 20 ساعات, 34 دقائق, 52 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

28251